الاستاذ الدكتور محمد السيد شحاته

لايعرف الحق بالرجال ولكن اعرف الحق تعرف اهله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي أنتقل الي رحمة الله تعالي الي الرفيق الاعلي فضيلة الاستاذ الدكتور محمد السيد شحاته وذلك يوم الاربعاء الموافق 21/11/2012

شاطر | 
 

 مفردات المنهج المقرر على أبنائنا طلاب كلية التربية الفرقة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد
Admin


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: مفردات المنهج المقرر على أبنائنا طلاب كلية التربية الفرقة الأولى    الأربعاء أبريل 18, 2012 10:39 pm

الموضوعات المقررة : تبتدأ من أسماء علم الكلام والصفات وتقسيمها إلى صفات سلبية ومعاني ومعنويى ونفسة ، ثم الصفات السلبية ومفهومها ، وتفريعاتها من صفة القدم والمخالفة للحوادث والقيام بالنفس والوحدانية مع حذف الرؤية ، ثم الصفات المعاني وتبتدأ بالقدرة والإرادة والعلم والحياة والسمع والبصر والكلام والتركيز على المفاهيم والأدلة العقلية والأدلة النقلية فقط دون مسائل تفريعية ، ثم التعري ضللقضاء والقدر من خلال المفهوم والآثار المترتبة على الإيمان بالقضاء والقدر ، ويمكن أن يزاد معرفة المذاهب في القضاء والقدر فقط دون أي مسائل تفريعية أخرى ، ثم النبوات بدءاً من مفهوم النبي والرسول والفرق بينهما ، ثم إثبات نبوة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ـ ومفهوم المعجزات وتقسيم المعجزات إلى قسمين عقلية ونقلية ، فمعجزة القرآن الكريم تتبع المعجزات العقلية ، وغير القرآن الكريم هو من المعجزات الحسية ، ثم وجوه إعجاز القرآن الكريم ، والكلام في مفهوم العصمة ، والأمور التي عصم منها النبي وهي من الكفر أو من الكبائر أو الصغائر ، وآراء العلماء في ذلك ، ثم الحديث عن مفهوم الحشر والنشر والميزان والصراط مع معرفة الأدلة النقلية والعقلية على إثباتها ثم الحديث عن الملائكة مفهوماً وأدلة وأقساماً ، والحديث عن مفهوم الشفاعة والأدلة عليها من القرآن ، ثم مفهوم الأخلاق وأدلة التمسك بالخلق الحسن ، وترك الأخلاق المذمومة ، ثم النظر في الأخلاق الحسنة وما هي ، ونماذج عليها ، والأخلاق المذمومة وما هي ونماذج عليها .وبهذا ينتهي المقرر الكامل .
ملاحظة : لتحصيل المعرفة لا ترتبط بكتاب بعينه ، وإنما إن وجدت ذلك في كتاب الجامعة فهاهي الموضوعات فراجعها فيه ، وإن وجدتها في المحاضرات المنشورة على النت أو المسجلة على الهواتف النقالة ، أو المنسوخة في المحاضرات من قبل بعض الطلبة فمسموح أن تحصل المعرفة من هذا الباب أيضاً ، دون ارتباط بنص معين ،
وإن وجدتها في كتاب مما لديك من كتب الثانوية أو الإعدادية التي تم دراستها سابقاً فلك أن تحصلها منه ولا شيء عليك ،.
وأقول ذلك لإثراء البحث العلمي ، فالطالب الجامعي من المفروض أن لا يتقيد بكتاب بعينه ، وإنما ينفتح على جميع الكتب ، وذلك استعداداً لكونه باحثاً في المستقبل ، فأيما وجدت هذه الموضوعات فحصلها دون تقييد بكتاب ما أو بمحاضرة ما ، أو تسجيلات ما ـ واحذر أن تأخذ هذه الموضوعات من كتب محذورة إذ ربما كان هناك فكر مضاد للفكر الوسطي الأزهري فاحذره كالفكر الوهابي مثلاً أو الفكر الشيعي مثلاً أو الفكر الخارجي مثلاً ، هذا الفكر غير مسموح به ، لكن أيما قرأت لأي علم من أعلام أهل السنة فمرحباً بما جاء به ، وفقكم الله إلى ما فيه الخير والسداد.
أد/ محمد السيد شحاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drshehata.alhamuntada.com
 
مفردات المنهج المقرر على أبنائنا طلاب كلية التربية الفرقة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ الدكتور محمد السيد شحاته :: قسم خاص بكلية التربية تفهنا الأشراف :: محاضرات-
انتقل الى: